الخبرة الاستثمارية موقع على شبكة الإنترنت في الصناعة الطبية

مقابلة نيامش

كان لدينا دردشة ودية مع واحد من أصدقائنا الذين ينشطون في الصناعة الصحية. وهو مشهور بين الجهات الفاعلة في الصناعة لمعرفته العلمية.

السيد محمد تاهماسيبي - خبير أول في المعدات الطبية

يرجى تقديم نفسك وخلفية عملك؟
أنا خبير الإشراف المسؤول عن المعدات الطبية من جامعة طهران الطبية مع 29 عاما من الخبرة، وعضو في مجلس الإدارة وأمين جمعية مكافحة العدوى.
تتضمن سيرتي الذاتية أنشطة أخرى مثل:
1. الخبير الرسمي في مجال الهندسة والمعدات الطبية
2. الخبير الحقيقي لديه رخصة القياسية من المعايير الوطنية الإيرانية
3. منظمة في مجال مراقبة تنفيذ المعايير في مجال الهندسة الطبية
4. الأمين التنفيذي وعضو اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي المعني بمعايير المعدات الطبية
5. الأمين التنفيذي وعضو اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي المعني بالأجهزة الطبية والضوابط المادية على العدوى والتعقيم
6. الأمين التنفيذي وعضو اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي المعني ببناء المستشفيات وإدارة الموارد
7. عضو اللجنة الدولية لمكافحة العدوى
8. عضو اللجنة العلمية - مكافحة العدوى والتعقيم
9. تخصص الجامعة العلمية التطبيقية
10. عضو اللجنة المعنية
11. العضوية في اللجان النهائية لتطوير المعايير الوطنية للمعدات الطبية في المؤسسة الوطنية الموحدة
12. تجهيز المستشفيات والادارات المتخصصة في مشاريع اعادة الاعمار لتحديث وتجهيز 15 مستشفى جامعة طهران للعلوم الطبية منذ عام 1996
13. التدريس في الجامعات في طهران، شهيد بهشتي، أصفهان، قم، شاهريكورد، جامعة آزاد الإسلامية، منظمة الضمان الاجتماعي والجامعة التطبيقية العلمية
14. تلقي رسائل تقدير مختلفة من المسؤولين من وزارة التربية والتعليم
15. مستشار علمي للمنشورات العلمية والبرامج الإذاعية، بما في ذلك الهندسة الطبية الشهرية
16. ممثل وزارة الصحة في الأجهزة الطبية في منظمة الإدارة والتخطيط لمتابعة تجميع بروتوكولات تصنيف شركات المعدات الطبية وفي نهاية المطاف الحصول على الوفد من نائب رئيس التخطيط الاستراتيجي الرئاسي والسيطرة
17. مستشار الشركة الأم المتخصصة في المعدات الطبية والطبية في تصميم النموذج القياسي للمعدات الطبية اللازمة لوحدات الاستشفاء حول موضوع الموارد الهيكلية لخطة التنمية الرابعة للبلاد

كيف تجد نشاطا في الصناعة الصحية؟
وتشير الصحة إلى توفير الرعاية الجسدية والنفسية والاجتماعية الكاملة للناس. وفي الحديث فإن العاملين الرئيسيين للحياة هما خيرتان إلهيتان: الصحة والأمن. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الصحة ليست مجرد غياب المرض أو الإعاقة، ولكن ليس لها مشاكل نفسية واجتماعية واقتصادية ومادية. أيضا في تقاليدنا الدينية يذكر أنه إذا قمت بحفظ حياة واحدة كما لو كنت قد أنقذت البشرية بأسرها. ولذلك فإنه لشرف عظيم أن تكون نشطة في الصناعة الصحية لأننا نعمل في قسم الذي يساهم في حياة ورفاهية الناس.

ما هو سر نجاحك؟
صالح الله، صلاة والدي، صلاتي الدائمة عرضت على الله للنجاح في خدمتي للناس والمرضى، والتعلم من التقدم في الطب وإيجاد سبل لتشجيع ودعمهم.


لماذا المعدات الطبية كانت الأعمال الأكثر فائدة في العالم؟
معظم المنتجات المصدرة من الصناعة الصحية هي التكنولوجيا العالية، والمعرفة القائمة، ومربحة للغاية ونظرا لارتفاع الطلب عليها في المجتمع دائما سوق كبيرة. صناعة المعدات الطبية كانت على نحو متزايد في نطاقات الدول المختلفة بسبب التقدم في العلوم الطبية وأهميتها لصحة الناس. 30 إلى 50 في المئة من تكاليف المستشفى للأدوية والمعدات الطبية. لذلك تشكل المعدات الطبية جزءا كبيرا من اقتصاد المستشفى. يذكر ان 10 دول وامريكا واليابان والمانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا والصين وكندا وروسيا واسبانيا تعمم 300 مليار دولار فى قطاع الصحة وهى اكبر حصة فى السوق. عند النظر في القيمة المضافة، ترى مدى فائدة هذه الصناعة.

ما هي الأعمال التي كتبتها؟
تجميع دليل لشراء المعدات الطبية - معدات طب الأسنان والمختبرات مع عشر طبعات وإعادة طبع سنوية
تجميع كتيب المواد العلمية والتطبيقية والمعدات الطبية لمكافحة العدوى والتعقيم مع نائب المدير المشارك لإدارة الغذاء والدواء وشعار جامعة طهران للعلوم الطبية وإدارة الغذاء والدواء
تلقي عنوان المادة المختارة في الندوات التي تنظمها وزارة الصحة
طباعة العديد من المقالات العلمية في الكتب والمجلات الطبية الصالحة
تنفيذ المشروع البحثي لتجميع تعليمات الساعة 30 مساء من قبل وزارة الصحة والتعليم الطبي ل 30 جهازا.

ما هي النصيحة التي تقدمها للنهوض بالصحة؟
تمكين وتصنيف الخبراء على المعدات الطبية في البلاد هو أهم استراتيجية للنهوض الأمة في الصناعة الصحية. جمعية الخبراء الطبيين يمكن وضع دورات تعليمية واستراتيجيات لترتيب الخبراء وبدعمهم ونحن سوف نرى بالتأكيد قفزة كبيرة إلى الأمام. إن حصة التكلفة في البحث والتطوير في مجال المعدات الطبية وتطوير التكنولوجيات الجديدة كبيرة جدا، ويتم إنتاج 30 إلى 40 في المئة من المعدات الطبية في بلادنا محليا، والتي تصل إلى 400 مليون دولار، ومن ناحية أخرى، 60 إلى 70 في المئة يتم استيرادها. في إيران هناك العديد من الشركات المنتجة للمعدات الطبية، وفي السنوات الأخيرة بدأت العديد من الشركات القائمة على المعرفة أنشطتها. وفي العام الماضي، استوردنا معدات طبية بقيمة 879 مليون دولار، وهو ما يمثل انخفاضا كبيرا مقارنة بالعام السابق الذي بلغ 1.2 مليار دولار. ومع ذلك، فإن الأمة في حاجة ماسة لاستيراد المعدات الطبية.
وفي مجال المعدات الطبية، كانت إيران ملتزمة في السنوات الأخيرة بالبدء في وجودها في الأسواق الخارجية. أما الآن فإن الأولوية الرئيسية للحكومة ووزارة الصحة هي دعم التصدير في مجال الأدوية والمعدات الطبية. الآن حوالي 400 وحدة نشطة في هذا المجال وتدفق الأموال حوالي 2 مليار دولار. من بين هذه الوحدات ال 400، هناك 80 وحدة مخصصة للمعدات الطبية بقيمة 30 مليون دولار والتي لا تكاد تذكر بالمقارنة مع الإمكانات القائمة. نحن بحاجة إلى تفعيل هذه الإمكانيات من خلال الاستفادة من مواهب خبراء المعدات الطبية في بلادنا.
تأسيس منظمة الهندسة الطبية هو تطور موضع ترحيب كبير لأنه يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في تنظيم الخبراء وتحسين الصناعة الصحية. والحمد لله القدرة على إنتاج جميع أنواع المعدات الطبية القائمة على المعرفة موجودة في إيران، وبالتالي يمكننا إزالة الحواجز أمام الإنتاج وتكييف الاستراتيجيات لتشجيع الصادرات وزيادة قدرات خبرائنا وبالتالي مساعدة في النهوض بلدنا.