الخبرة الاستثمارية موقع على شبكة الإنترنت في الصناعة الطبية

توسيع العلاقات التجارية الإيرانية مع المستهلكين في العالم من المعدات الطبية

رحلة إلى شيلي
تشيلي هي دولة في أمريكا الجنوبية تحتل قطاعا ضيقا وضيقا من الأراضي بين الأنديز إلى الشرق والمحيط الهادئ من الغرب. وتحدها بيرو من الشمال وبوليفيا إلى الشمال الشرقي والأرجنتين من الشرق وممر دريك في أقصى الجنوب. وتشمل الأراضي التشيلية جزر المحيط الهادئ خوان فرنانديز، سالاس ي غوميز، ديسفنتوراداس، وجزيرة الفصح في أوقيانوسيا. وتطالب شيلي أيضا بحوالي 000 250 1 كيلومتر مربع (000 480 كيلومتر مربع) في أنتاركتيكا، على الرغم من أن جميع المطالبات معلقة بموجب معاهدة أنتاركتيكا. صحراء أتاكاما في تشيلي مربحة للغاية وتضم مناجم النحاس والذهب والفضة.
واليوم، تعد شيلي من أكثر البلدان استقرارا وأمنا في أمريكا اللاتينية، نظرا لنموها المطرد وتنميتها من حيث التنمية البشرية والتجارة والقدرة التنافسية الاقتصادية، والحرية الاقتصادية، ونمو نصيب الفرد من الدخل. وشيلي عضو في الأمم المتحدة واتحاد أمم أمريكا الجنوبية واتحاد بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.
على الرغم من أن هناك 17 مليون شخص في شيلي، لا يوجد مصنع المعدات الطبية في هذا البلد. ويوجد في البلد 1170 مركزا للعلاج النشط يضم 200 مستشفى و 60 مركزا متخصصا وأخصائيا في 115 عيادة للرعاية الأولية من 400 مستشفى في المناطق الحضرية والريفية و 40 مركزا عقلية وصحية.
وبالنظر إلى الإنتاج الإيراني للمعدات الطبية واستعداد السوق التشيلي، فإن التصدير إلى هذا البلد ممكن ويمكن دراسته.


رحلة إلى كازاخستان وقيرغيزستان وأرمينيا
وكازاخستان هي أكبر بلد غير ساحلي في العالم، وتاسع أكبر بلد في العالم، وتبلغ مساحتها 2724900 كيلومتر مربع (1،052،100 ميل مربع). كازاخستان هي الدولة المهيمنة في آسيا الوسطى اقتصاديا، وتولد 60٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة، وذلك أساسا من خلال صناعة النفط والغاز. كما أن لديها موارد معدنية شاسعة. ويرى البعض أن كازاخستان يمكن اعتبارها دولة أوروبية لأن المنطقة الغربية لكازاخستان موجودة في القارة الأوروبية وتفي بمعايير مجلس أوروبا لإدراجها في أوروبا.
كازاخستان مأهولة بالسكان منذ العصر الحجري القديم. الرعي تطورت خلال العصر الحجري الحديث حيث المناخ والتضاريس في المنطقة هي الأنسب لنمط حياة البدو الرحل. وكانت الأراضي الكازاخستانية مكونا أساسيا في طريق السهوب الأوراسي، وهو سلف طرق الحرير البرية. ويعتقد علماء الآثار أن البشر استولوا أولا على الحصان (أي المهور) في السهول الشاسعة في المنطقة. كانت آسيا الوسطى مأهولة أصلا من قبل السيكيثيين.
معلومات اساسية
عدد السكان: 18 مليون نسمة
 الدين: الإسلام، المسيحية
 نصيب الفرد من الدخل ($): 13،000
معدل النمو: 7.5٪
معدل التضخم: 7.4٪
الصادرات إلى إيران: 230 مليون دولار
الواردات من إيران: 256 مليون دولار
وأهم أصناف التصدير إلى إيران هي الحديد والصلب والوقود المعدني والحبوب
أهم البنود المستوردة من إيران هي الزجاج، والأواني الزجاجية، وجميع أنواع الفستق رائحة كريهة والفاكهة
الشركاء التجاريين الرئيسيين: إيطاليا، روسيا، فرنسا، الصين، ألمانيا، أوكرانيا
وأهم الموارد الطبيعية هي النفط والغاز والفحم وخام الحديد والمنغنيز والكروم والرصاص والزنك والنحاس
وأهم المنتجات الزراعية هي الحبوب (القمح) والقطن والماشية الحية
أهم الصناعات هي جرار والآلات الزراعية، المحركات الكهربائية، مواد البناء
ويوجد حاليا 400 شركة ايرانية مسجلة في كازاخستان، منها مئات من الشركات الثلاثين الناشطة. وقد استثمر الإيرانيون أكثر من 100 مليون دولار في هذا البلد.
ومن بين القضايا التي تهتم إيران بمعالجتها كازاخستان إزالة مشاكل التأشيرات لأن كازاخستان لديها 54 بلدا مع تنازل عن التأشيرة. وتأمل ايران فى حل مشاكل التأشيرات قريبا. ويمكن النظر في احتياجات الأعمال الأخرى للبلد فيما يتعلق التعريفات الجمركية تصدير السلع إلى كازاخستان ومشاكل تحويل العملات.

أولويات الاستثمار
ووفقا لقانون الاستثمار الكازاخستاني، يجوز إعفاء مستثمر من الحق في استيراد المعدات وقطع الغيار للمشاريع الاستثمارية وأولويات الاستثمار في القطاعات، وفقا للقائمة التي وافقت عليها حكومة جمهورية كازاخستان في 8 أيار / مايو 2003، لا 436.

المساعدات الحكومية
وتشمل المنح الحكومية الأراضي للمباني والآلات والمعدات ومعدات الحاسوب والقياسات وأجهزة التحكم والمعدات والمركبات، باستثناء الشاحنات الخفيفة والمعدات الصناعية والمنزلية. وينبغي للمستثمرين الذهاب إلى لجنة الاستثمار التابعة لوزارة الصناعة والتكنولوجيا في جمهورية كازاخستان لتوقيع عقد للحصول على المنح الحكومية. وينبغي للمشاريع الاستثمارية التي ستدرج في قائمة المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية أن تولد منتجات ذات قيمة مضافة عالية، وأن تكون إحدى الأنشطة الرائدة أو أن تحل إحدى المسائل التالية:
1) ينبغي أن تركز المشاريع الاستثمارية على إنتاج السلع في قائمة الأنشطة لإنتاج منتجات التكنولوجيا الفائقة. السلع يجب أن تتوافق مع قائمة 799 بتاريخ 18 يونيو 2012، التي وافقت عليها حكومة جمهورية كازاخستان.
2) ينبغي أن تركز المشاريع الاستثمارية على إنتاج السلع في قائمة الأنشطة لإنتاج منتجات التكنولوجيا الفائقة. السلع يجب أن تتوافق مع قائمة 799 بتاريخ 18 يونيو 2012، التي وافقت عليها حكومة جمهورية كازاخستان. وفقا لقواعد الضرائب، يمكن للمستثمر الاستفادة من المزايا الضريبية التالية:
 ويمكن خصم تكلفة تصميم مجموعة أو تكاليف إضافية للتجديد وإعادة البناء حتى ثلاث سنوات.
 ولا يتطلب الحصول على مزايا ضريبية عقدا.

وفي اجتماع كبار المسؤولين، تم التوقيع على 15 وثيقة عن زيارة الرئيس الدكتور حسن روحاني إلى أرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان.
وقعت ايران وجمهورية قيرغيزستان وكازاخستان خمس مذكرات تفاهم واتفاقات تعاون لتطوير علاقاتهما. واتفق اتفاق الحجر الصحي بشأن رعاية الحيوان، واتفاق التعاون في بحر قزوين، ومذكرة التفاهم التي تسهل السفر السياحي المتبادل، ومذكرة التفاهم بين البنك المركزي الإيراني والحكومة الكازاخستانية على العمل معا بمذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال العمل والضمان الاجتماعي، الذي وقع في حضور رئيسين.